السبت، 24 فبراير 2018

دروس الأخضري ( 46 )

الدرس السادس والأربعون من شرح كتاب الأخضري رحمه الله  
 تقديم الشيخ : محمد ولد المصطفى الأنصاري
                  قال المؤلف رحمه الله:                                                                                                            وَمَنْ يَقُمْ مِنِ اثْنَتَيْنِ رَجَعَا ** مَالَمْ يُفَارِقْ بِيَدَيْهِ الْمَوْضِعَا                                                                        وَرُكْبَتَيْهِ وَتَمَادَى الْمُنْفَصِلْ  ** وَلَمْ يَعُدْ وَمِنْهُ قَبْلِيٌّ قُبِلْ                                                                           وَلاَ سُجودَ فِي التَّزَحْزُحِ اتفَاقْ  ** وَصَحَّت إِن رَجَعَ مِنْ بَعْدِ الفراق                                                                  وَسَاهِياً سَجَدَ وَالنَّفْخُ كَلاَمْ   ** وَلْيَسْجُدْ إِنْ شَمَّتَ مِنْ بَعْدِ السَّلاَمْ                                                              سَهْواً وَلاَ يَرْدُدْ عَلَى مُشَمِّتِهْ  ** وَمَا عَلَى العَاطِسِ فِي حَمْدَلَتِهْ                                                               كسد فيه للتثاؤب ولا   **       ينفث بالحرف لئلا تبطلا                                                                         وَمَنْ تَفَكَّرَ قَلِيلاً فِي حَدَثْ  ** شَكَّ بِهِ فَبَانَ نَفْياً  أَوْ خَبَثْ                                                                         فَلاَ عَلَيْهِ كَالْتِفَاتِ وَقُلِي   ** عَمْداً  وَالاِسْتِدْبَارُ شَرٌّ مُبْطِلُ
الشرح.                         :                                                                                                                          ومن يقم من السجود في الركعة الثانية ثم تذكر قبل أن يفارق الأرض بيديه وركبتيه رجع إلى الجلوس ثم يتشهد ويتم صلاته ولا سجود عليه . فإن تمادى على القيام عامداً بطلت صلاته على المشهور، لأنه ترك ثلاث سنن عامداً ، فحكم الرجوع الوجوب ، وإن تمادى ناسياً سجد قبل السلام. وإن فارقها تمادى ولم يرجع وسجد قبل السلام، وإن رجع بعد المفارقة وبعد القيام ساهياً أو عامداً صحت صلاته وسجد بعد السلام لتحقق الزيادة وحكمه أنه يرجع ما لم يكمل قراءة الفاتحة فإذا كمل قراءة الفاتحة يحرم عليه الرجوع فإن رجع عامداً بطلت صلاته وإن كان ناسياً سجد بعد السلام . ومن نفخ في صلاته ساهياً سجد بعد السلام، وإن كان عامداً بطلت صلاته لأن حكم النفخ بالفم في الصلاة حكم الكلام، فتبطل بعمده وجهله، ولا تبطل بسهوه وإنما يجبر بالسجود بعد السلام،  ومن عطس في صلاته فلا يشتغل بالحمد لأن ما هو فيه أهم فإن حمد الله فلا شيء عليه لحديث رفاعة بن رافع قال: «صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم فعطست، فقلت: الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه كما يحب ربنا ويرضى، فلما صلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: مَن المتكلم في الصلاة؟ فلم يتكلم أحد، ثم قالها ثانية، فلم يتكلم أحد، ثم قالها ثالثة فقال رفاعة: أنا يا رسول الله! فقال: والذي نفسي بيده لقد ابتدرها بضع وثلاثون ملكًا أيهم يصعد بها» رواه أبو داود والنسائي والترمذي وحسنه الألباني ، ولا يرد على من شمته أي لا يطلب منه الرد بالإشارة، بل منهي عنه. ولا يشمت عاطساً بأن يقول له "يرحمك الله" فإن فعل ذلك عمداً أو جهلاً بطلت صلاته وإن شمته ناسياً يسجد بعد السلام .،  ومن تثاءب في الصلاة سد فاه بيده ولا ينفث في الصلاة فإن نفث بإخراج حروف بطلت صلاته . ومن شك في حدث أو نجاسة وهو في أثناء الصلاة فتفكر في صلاته قليلاً ثم تيقن الطهارة فلا شيء عليه ويتمادى في صلاته فهي صحيحة.، ومن التفت في الصلاة ساهياً فلا شيء عليه، وإن تعمد الإلتفات فهو مكروه قال عليه الصلاة والسلام :" الالتفات في الصلاة اختلاسٌ يَخْتلِسُهُ الشيطانُ من صلاة العبد" رواه البخاري ، وقَالَ عليه الصلاة والسلام : «لَا يَزَالُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مُقْبِلًا عَلَى الْعَبْدِ فِي صَلَاتِهِ مَا لَمْ يَلْتَفِتْ، فَإِذَا صَرَفَ وَجْهَهُ، انْصَرَفَ عَنْهُ» رواه أحمد وأبو داود والنسائي وحسنه الألباني . استقبال القبلة شرط في صحة الصلاة ابتداء ودواماً إلى أن تؤدى الصلاة كاملة ، واستدبارها مبطل للصلاة فمن استدبر القبلة وهو في أثناء الصلاة بطلت صلاته. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً ، اللهم إننا نسألك الهدى والتُّقى والعفاف والغِنَى ، اللَّهُمَّ إِنِّنا  نسأَلك مُوجبَات رحمتك وعزائم مغفرتك وَالْغنيمَة من كل بر، والسلامة من كل إِثْم  اللهم لا تدع لنا ذَنبا إِلَّا غفرته، وَلَا هما إِلَّا فرجته؛ وَلَا حَاجَة هِيَ لَك رضَا إِلَّا قضيتها ويسرتها.

ليست هناك تعليقات: