السبت، 24 فبراير 2018

دروس الأخضري ( 47 )

الدرس السابع والأربعون من شرح كتاب الأخضري رحمه الله                                                                      تقديم الشيخ ‫: محمد ولد المصطفى الأنصاري
     قال المؤلف رحمه الله:                                                                                                                   وَصَحَّتْ إِنْ سَرَقَ أَوْ مُحَرَّماً   ** نَظَرَ أَوْ لَبِسَهُ وَأَثِمَا                                                                                     وَغَالِطٌ بِالَّلفْظِ مِنْ غَيْرِ الْقُرْآنْ   **  سَجَدَ بَعْدِياً كَمَا مِنْهُ وَكَانْ                                                                   غَيَّرَ لَفْظَاً أَوْ لِمَعْنًى أَفْسَدا ** وَذُو نُعَاسٍ خَفَّ مَا إِنْ سَجَدَا                                                                  وَنَوْمُهُ الثَّقِيلُ مُبْطِلٌ وَذَرْ   ** أَنِيناً إِلاَّ لِوَجَعْ فَمُغْتَفَرْ                                                                                    كَذَا التَّنَحْنُحُ لِضُرٍّ وَالْقِلاَ   ** فِيهِ لِلإِفْهامِ وَلَيسَ مُبطِلاَ                                                                      وَسَبِّحَن لِحَاجَةٍ وَمَنْ يَقِفْ    **  قِرَاءَةً وَفَاتِحاً مَا إِنْ ثَقِفْ                                                                     تَرَكَ الآيَةَ وَبَعْدَهَا قَرَا   **  وَلْيَرْكَعْ إِنْ كْلاَهُمَا تَعَذَّرَا.                                                                                     وَكُرهٌ أَنْ يَنْظُرَ فِيهَا مُصْحَفا ** إِلاَّ لِفَاتِحَتِهِ إِنْ وَقَفَا                                                                             وَتَارِكُ الآيَةِ مِنْهَا سَجَدَا   ** قَبْلُ وَفَوْقَ الآيَتَيْنِ أَفْسَدَا                                                                        كَفَتْحِهِ عَلَى سِوَى الإِمَامِ   ** وَفَتْحُهُ عَلَى الإِمَامِ الْحَامِ                                                                       مَكْرُوهٌ إِلاَّ إِنْ لِفَتْحٍ انتَظَرْ   ** أَوْ أَفْسَدَ الْمَعْنَى فَهَذَا الْمُغْتَفَرْ                                                                الشرح :                                                                                                                                             المصلي إذا فعل معصية في أثناء الصلاة كمن سرق أو نظر إلى محرم أو لبس حريراً أو ذهباً بالنسبة للرجال فالصلاة صحيحة وهو آثم بمعصيته التي اقترفها لأن المعصية محرمة سواء داخل الصلاة أو خارجها فعليه التوبة والاستغفار من تلك المعصية . ومن غلط في القراءة بكلمة من غير القرآن سجد بعد السلام وإذا كانت من القرآن فلا سجود عليه، إلا أن يتغير اللفظ أو يفسد المعنى فيسجد بعد السلام.ومن نعس في الصلاة نعاساً خفيفاً فلا سجود عليه ، ومن نام في الصلاة نوماً ثقيلاً أعاد الصلاة والوضوء ، وذر أي : أترك أنيناً في الصلاة إلا إذا كان غلبة بسبب المرض فمغتفر ولا سجود فيه ولا بطلان ، أما إذا كان بغير سبب المرض فالأنين كالكلام تعمده مبطل ونسيانه يسجد بعد السلام . والتنحنح في الصلاة للضرورة مغتفر ولغير الضرورة أوللإفهام يكره ولا تبطل الصلاة به ولا سجود فيه .، المصلي إذا نابه شيء في الصلاة سبح فإن كان الذي نابه متعلق بإصلاح الصلاة فلا كراهة وإن كان لغير الصلاة كمن ناداه شخص فأجابه سبحان الله كره ذلك وصلاته صحيحة . المصلي إذا توقف في القراءة ولم يفتح عليه أحد ترك الآية وقرأ ما بعدها، فإن تعذر عليه ركع،ويكره له أن ينظر مصحفا بين يديه إلا أن يكون ذلك في الفاتحة فلابد من كمالها بمصحف أو غيره، فإن ترك منها آية سهواً سجد قبل السلام وإن كان أكثر من الآية بطلت صلاته . ومن فتح وهو في الصلاة على  مصل آخر غير إمامه بطلت صلاته لعدم الرابطة بينهما . ويكره أن يفتح على الإمام الحامي أي الحافظ في غير الفاتحة أما في الفاتحة فيجب عليه أن يفتح عليه فيها مطلقاً سواء وقف أم لا فإن لم يفتح عليه في الفاتحة صحت صلاة الإمام  فهو كمن طرأ عليه عجز عن ركن ، وتبطل صلاة المأموم لأنه اقتدى بعاجز عن ركن على القول بوجوبها في الكل والصحيح وجوب قراءة الفاتحة على كل مصل وفي كل ركعة لحديث عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ رضي الله عنه : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  قَالَ: «لاَ صَلاَةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ الكِتَابِ» متفق عليه . وقال عليه الصلاة والسلام للمسيء صلاته بعد أن أمره بقراءة الفاتحة وعلمه أركان الصلاة : ثم افعل ذلك في صلاتك كلها»." متفق عليه . ولا يفتح على إمامه إلا إذا انتظر الفتح أو يفسد المعنى أي لا يجوز للمأموم أن يلقن إمامه القراءة إذا تعذر عليه ولم يفقه ما بعد الآية التي قرأها إلا بأحد أمرين: أحدهما أن ينتظر الإمام أن أحداً من المأمومين يفتح عليه، أي يلقنه القراءة، وثانيهما أن يأتي الإمام بكلام يغير المعنى وحينئذ يجوز له أن يفتح عليه ويلقنه ما تعذر عليه ، والصحيح الجواز لحديث المُسَوَّرُ بْنُ يَزِيدَ الْمَالِكِيُّ رضي الله عنه قَالَ: «شَهِدْت رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فِي الصَّلَاةِ فَتَرَكَ آيَةً مِنْ الْقُرْآنِ فَقِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، آيَةَ كَذَا وَكَذَا تَرَكْتَهَا. قَالَ: فَهَلَّا ذَكَّرْتَنِيهَا » رَوَاهُ أَبُو دَاوُد  وحسنه الألباني ، وعن ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه  قَالَ: «تَرَدَّدَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  فِي الْقِرَاءَةِ فِي صَلَاةِ الصُّبْحِ، فَلَمْ يَفْتَحُوا عَلَيْهِ، فَلَمَّا قَضَى الصَّلَاةَ نَظَرَ فِي وُجُوهِ الْقَوْمِ، فَقَالَ: أَمَا شَهِدَ الصَّلَاةَ مَعَكُمْ أُبَيّ بْنُ كَعْبٍ؟ قَالُوا: لَا» فَرَأَى الْقَوْمُ أَنَّهُ إنَّمَا تَفَقَّدَهُ لِيَفْتَحَ عَلَيْهِ. رَوَاهُ الْأَثْرَمُ .وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً ، اللهم إننا نسألك الهدى والتُّقى والعفاف والغِنَى ، اللَّهُمَّ إِنِّنا  نسأَلك مُوجبَات رحمتك وعزائم مغفرتك وَالْغنيمَة من كل بر، والسلامة من كل إِثْم  اللهم لا تدع لنا ذَنبا إِلَّا غفرته، وَلَا هما إِلَّا فرجته؛ وَلَا حَاجَة هِيَ لَك رضَا إِلَّا قضيتها ويسرتها.

ليست هناك تعليقات: